قررت تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة

0
412

أنجمينا: (Tchad infos)

قررت الدول الشقيقة لتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى في وقت متأخر من ليلة 1 يونيو الدعوة إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة. وعقب جلسة عمل بين الطرفين ، وصل وفد رفيع من جمهورية إفريقيا الوسطى إلى أنجمينا في محاولة لتهدئة التوتر في أعقاب الهجوم الذي حدث على النقطة الحدودية التي تربط البلدين وأدى إلى مقتل رجل.

وقد تم تسجيل هذا القرار في بيان مشترك وقعه وزير الخارجية التشادي السفير “محمد زين شريف” وعن جمهورية أفريقيا الوسطى ، “سيلفي بايبو تيمون”. وبالنظر إلى إلحاح الوضع وخطورته ، أراد الجانبان توضيح ملابسات هذا الهجوم. للقيام بذلك ، وافقوا على تشكيل لجنة ستتألف من خبراء من الأمم المتحدة (ONU) والمجموعة الإقتصادية لدول وسط أفريقيا (CEEAC) وسيتم الذهاب إلة مكان وقوع الحادث.

بالإضافة إلى ذلك ، أصر البلدان على العلاقات الودية والأخوية التي تعود إلى قرون والتي تعززها القرب الجغرافي والتاريخي والثقافي. كما تعاهد الجانبان بتنفيذ نتائج تقرير اللجنة ، من أجل العمل على أسس جديدة تسعى لتعزيز أمنهم على الحدود المشتركة.
وللتذكير ، وقع اشتباك يوم الأحد 30 مايو بين الجيشين التشادي وجيش إفريقيا الوسطى على الحدود. ويأتي هذا الخلاف نتيجة لدخول القوات المسلحة لأفريقيا الوسطى (FACA) ، والتي تطارد الجماعات المتمردة التي تتجول في أراضي وسط أفريقيا إلى الأراضي التشادية ، في مقاطعة “مونتس دي لام” ، إقليم “لوغون الشرقي”. وقد بلغ عدد القتلى ستة (6) وخمسة (5) من الجرحى قد تم نقلهم إلى مستشفى “مبيري”. وأدى هذا الحادث إلى اندلاع حرب بين الجانبين على خلفية تصاعد العنف.




تقرير: محمد كبرو حسين

Laisser un commentaire