Vendredi 30 juillet 2021

السنغال: حكومة جديدة تضم فصائل المعارضة والشباب

أنجمينا: (Tchad infos)

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال ، مساء الأحد ، تشكيل حكومة جديدة ضمت 33 وزيراً و4 وزراء دولة، بالإضافة إلى الإنفتاح على المعارضة والشباب ، فيما غادرتها أسماء كبيرة في الدولة.

وبحسب ما أوردت الوكالة السنغالية للأنباء ، فإن التشكيلة الجديدة للحكومة شهدت دخول عمر صار وزيراً للمعادن والجيولوجيا ، وهو الشخصية الثانية سابقاً في الحزب الديمقراطي السنغالي (PDS) المعارض ، وزعيم حزب الليبراليين الديمقراطيين (PLD).

كما دخل الفريق الحكومي يانخوبا دياتارا ، وزيراً للإقتصاد الرقمي والإتصال، وهو القيادي في “حزب ريومي” ، فيما أسندت حقيبة الخارجية إلى الوزيرة آيستا تال صال ، القادمة من حركة “أوزي لافنير”.

وأسندت العديد من الحقائب إلى وجوه تبدو جديدة للكثير ، فكانت حقيبة التنمية الريفية من نصيب علي صالح ديوب ، القادم من حزب “ريومي” ، وحقيبة الداخلية من نصيب أنتوان فيليكس ديوم ، وهو وكيل قضائي سابق لدى الدولة ، أما حقيبة الصناعة التقليدية فقد أسندت إلى آمادو انجاي ، وحقيبة تخطيط المدن والإسكان والصحة العامة فكانت من نصيب عبدولاي صاو.

ومن أبرز الوجوه الجديدة في الحكومة ، وزير الدولة المكلف بالسكن ، فيكتروين انجاي.

في المقابل غادر الحكومة العديد من الوجوه الوازنة ، على غرار أمادو با (الخارجية) ، محمدو مختار سيسي (الطاقة) ، عالي انغوي انجاي (الداخلية) ، عمر يوم (البنية التحتية والنقل وفك العزلة) ، بالإضافة إلى اندي تيكي انجاي (الاقتصاد الرقمي والاتصال).

كما غادر عبدالكريم فوفانا منصبه وزيراً لتخطيط المدن والإسكان والصحة العامة ، ولكنه عُين منسقًا لمشروع «السنغال الناهض»، ليحل محل الشيخ كانتي الذي تم تعيينه مبعوثاً خاصاً لرئيس الدولة.

المصدر (وكالة السنغال للأنباء)

Laisser un commentaire

économie

Soudan : des affrontements tribaux font 20 morts

Des affrontements tribaux dans l'ouest du Soudan ont fait 20 morts et des dizaines de blessés, ont rapporté vendredi des témoins à l'AFP. Les...

Côte d’Ivoire: la CPI a levé le mandat d’arrêt contre Simone Gbagbo

La CPI lève son mandat d’arrêt contre Simone Gbagbo. L’ex-première dame ivoirienne était notamment accusée de crime contre l’humanité lors de la crise post-électorale...

Recevoir la newsletter

Abonnez-vous à notre newsletter pour ne rien rater de l’actualité tchadienne.

Publicité

Publicité SoGe Sidebar

SOGE 4

Sondage

Que voudriez-vous voir plus souvent sur Tchadinfos.com ?
322 votes · 323 réponses

Application Tchadinfos.com

Publicité