ولاية قيرا تشهد إفتتاح أول محطة للطاقة الشمسية بمدينة منقو

0
416

ممثلا لرئيس الدولة الرئيس الإنتقالي ، افتتح وزير المالية والميزانية طاهر حامد نقيلين ، رفقه أربعة من زملائه اعضاء الحكومة الإنتقالية ، أمس 5 نوفمبر ، بمدينة منقو حاضرة إقليم قيرا ، أول محطة لتوليد الطاقة في البلاد .

وفي خطابه أثناء افتتاح محطة توليد الطاقة قال حاكم ولاية قيرا ، أدوم فورتي أمادو ، إن بناء محطة الطاقة الشمسية هذه “دليل قاطع على الإهتمام الخاص الذي يوليه رئيس الدولة لسكان ولاية قيرا”.

مشراً في الوقت ذاته أن هذا المشروع يعتبر إضافة حقيقية للتنمية في مجال الطاقة في البلاد ؛ كما أعرب عن عميق امتنان سكان الولاية لهذا المشروع مضيفاً ان سكان الولاية ينتظرون نتاج عمل هذه المحطة الكبيرة “للاستمتاع” بهذه الطاقة.

المدير العام لشركة “زيز” للطاقة ؛ الشركة المنفذة للمشروع زكريا إبراهيم زكريا خلال كلمته أثناء تدشين هذا المشروع أنه على الرغم من الصعوبات التي واجهها فريقه وشركاؤه من صعاب وعقبات الا أن فريقه بعزمه استطاع تحقيق هذا العمل بعد عام من بدئه ، تم الانتهاء من المشروع.

وبحسب المسؤول الأول للشركة المنفذة لهذا المشروع فإن مدنًا أخرى في تشاد معنية أيضًا بهذا المشروع للحصول علي موارد الطاقة النظيفة والمتجددة .

الوفد الحكومي برئاسة وزير المالية من خلال إفتتاحه بناء هذه المحطة ، قالت السيدة راماتو هوتين ، الوزير المنتدب لدى الوزير المسؤول عن استقلال الطاقة ، تتصدى الدولة لتحدي أزمة الطاقة. “خطوة أولى في برنامج واسع وطموح لتنفيذ خطتنا للطوارئ للحصول على الكهرباء حسب تعبيرها .

وفي مداخلته السيد إدريس دوكني ادكير قال إننى كجزء من هذا الوفد اعرب عن رضاي وفرحتى العميقين عن بناء هذه المحطة الضخمة ، يحث إدريس دوكوني أديكر ، وزير الأمن العام وأحد أبناء منطقة قيرا ، السلطات على الإسراع في بناء الجامعة العلمية ، هذا الصرح العلمي الذي تم تشيد بنائه والذي تبلغ مساحتها نحو1000 متر .

عند افتتاح أول محطة لتوليد الطاقة في البلاد ، أكد وزير المالية ، طاهر حامد نقلين ، أن الرئيس الانتقالي ملتزم بإنهاء جميع المشاريع اللازمة في الوقت المناسب لتطوير سكان المنطقة والعمل علي رفاهية كافة سكان البلاد .

Laisser un commentaire