وزير الخارجية الأمريكي يلتقي رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي بالعاصمة الكندية “أوتاوا” وقضايا القارة والإنتقال السياسي فى تشاد أهم محاور اللقاء

0
598
Anthony Blinken & Moussa Faki

إلتقي صباح أمس27 اكتوبر 2022م وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسي فكي محمد بالعاصمة الكندية اوتاوا وسبل تعزيز العلاقات الأمريكية الأفريقية وملف الإنتقال السياسي في تشاد أهم ما جاء لقاء أمس .

في زيارة عمل لكندا ، التقى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد بوزير الخارجية الأمريكي أنطوني ج. بلينكين ، أمس الخميس 27 أكتوبر في أوتاوا. وركزت المباحثات على القضايا الأفريقية الهامة ، ولا سيما الانتقال السياسي في تشاد .

وخلال هذا الاجتماع ، أشاد وزير الخارجية الأمريكي أولاً بقيادة الاتحاد الأفريقي في تنظيم مفاوضات السلام بين الحكومة الإثيوبية والسلطات الإقليمية لتيغراي في جنوب إثيوبيا .

بعد ذلك ، عادت عملية الانتقال التشادي إلى الطاولة.والتي أحتلت حيزا كبيرا في مفاوضات أمس وأعرب رئيس الدبلوماسية الأمريكية عن موقف بلاده من عملية الإنتقال السياسي في تشاد كما أصر أنتوني ج. بلينكين على احترام مبادئ الاتحاد الأفريقي. وبحسبه ، فإن عدم أهلية قادة الانتقال إلى انتخابات ما بعد المرحلة الانتقالية يجب أن يكون صارمًا حسب تصريحات رئيس الدبلوماسية الأمريكية .

وأُثني على جهد رئيس المفوضية الأفريقية للاستجابة المستمرة لمكافحة تفشي فيروز إيبولا في أوغندا وكذلك لتنسيق جهود الوقاية رفع حالة التأهب الإقليمية لمكافحة هذه الجائحة الفتاكة .

Laisser un commentaire