vendredi 27 janvier 2023

مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين ابو عاقلة حرك الهيئات والمنظمات الحقوقية لإدانة إسرائيل ووصفها بقامعة الكلمة

فى ساعات مبكرة من صباح هذا اليوم دفعت الصحفية شيرين ابو عاقلة ضريبة الكلمة وكانت تكلفة تلك الضريبة حياتها مراسلة الجزيرة المغدورة شيرين ابو عاقلة وفاتها وحدت جهود وسائل الإعلام والهيئات الحقوقية للتحرك بشأن التقصي عن ملابسات مقتل الصحفية شيرين ابو عاقلة .

اتهمت شبكة الجزيرة الإعلامية، الأربعاء، إسرائيل، بتعمد قتل مراسلتها في الضفة الغربية، شيرين أبو عاقلة، بإطلاق النار عليها.وقالت الشبكة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “الجزيرة نت”: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

وأدانت الشبكة ما قالت إنه “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”.وأضافت: “نُحمّل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

وطالبت شبكة الجزيرة الإعلامية المجتمع الدولي بـ”إدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة أبو عاقلة”.كما حمّلت السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة منتج شبكة الجزيرة علي السمّودي الذي استهدف مع أبو عاقلة وأصيب في ظهره.وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، استشهاد الصحفية أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي، .

وقالت الوزارة، في تصريح مقتضب نقلته وكالة الأنباء التركية ” استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) مراسلة قناة الجزيرة القطرية، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين”.كما ذكرت أن الصحفي علي السمّودي أُصيب برصاصة في “الظهر”، ووَصفت وضعه بالمستقر.ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، عن الصحفي المصاب السمّودي، قوله إنه كان يتواجد برفقة “أبو عاقلة”، ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأممية “أونروا” قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين.

وأضاف: “قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابته برصاصة في ظهره، واستشهاد زميلته أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس”.وتابع السمودي: “المكان الذي كان يتواجد فيه الصحفيون كان واضحا لدى جنود الاحتلال، ولم يكن هناك أي مسلح أو مواجهات في تلك المنطقة، والاستهداف جرى بشكل متعمد”.وأظهر مقاطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، أشخاصا ينقلون “أبو عاقلة” في سيارة، بينما ترتدي سترة خاصة بالصحفيين.

وكانت قوة إسرائيلية، قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلا لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان وصل وكالة الأناضول، إنه “يُحقق في الحادث‏فيما أعلنت منظمة العفو الدولية: عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة قالت ان وفاة الصحفية هو بمثابة تذكير دموي بالنظام المميت الذي تحبس فيه إسرائيل الفلسطينيين وندعو لمحاسبة مرتكبي الجريمة بحسب المنظمة .

هذا وقد ادانت نقابة الصحفيين اليمنيين جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جنود الكيان الصهيوني الغاصب .

Laisser un commentaire

économie

Tchad : les experts valident le Programme régional de la jeunesse de CEN-SAD

L'atelier de validation technique du document de Projet régional de la jeunesse de CEN-SAD (Communauté des États Sahelo-sahariens), commencé le 25 janvier a pris...

حادث مروري بين مدينتى ابشة وام حجر خلف ثمانية عشر قتيل من بينهم ست نساء لقين مصرعهن وتسع مصابين فى حالة حرجة

حادث مروري بين مدينتى ابشة وام حجر خلف ثمانية عشر قتيل من بينهم ست نساء لقين مصرعهن وتسع مصابين فى حالة حرجة

Publicité

Publicité SoGe Sidebar

Sondage

Que voudriez-vous voir plus souvent sur Tchadinfos.com ?
1093 votes · 1094 réponses

Application Tchadinfos.com

Publicité