mardi 31 janvier 2023

جامعة آدم بركة تشهد مناقشة أبحاث الدفعة الأولى للماستر في الآداب واللسانيات

شهدت جامعة آدم بركة بأبشي صباح اليوم الجمعة الـ 22 من أبريل مناقشات أبحاث الدفعة الأولى في الآداب واللسانيات ،شعبة اللغة العربية “مرحلة الماستر”
جرت المناقشة بحضور ممثلي هيئات التدريس ومختلف الأطقم الإدارية وأسر الطلاب والمناقشين بالقاعة (أ)التابعة لكلية الحقوق .

الدكتور بشارة أبو إبراهيم ،منسق مرحلة الماستر بقسم اللغة العربية ،لدى خطابه ثمن جهود المحاضرين بمختلف مسمياتهم ،وإدارة الجامعة على جهدها المبذول لتكليل العمل بنجاح .
كما قدم شكره للطلاب اللغة الذين صمدوا لاجتياز المرحلة الصعبة تذليلا للصعاب في إعدادهم للبحوث .

بدوره الدكتور محمد المهدي ،ممثلا لرئاسة الجامعة أثناء خطابه لافتتاح مناقشات الماستر بالقسم المذكور ،عبر عن سعادته باسم إدارة الجامعة ومنسوبيها بالدفعة التي وصفها بالمميزة .
مؤكدا في الوقت ذاته إنها تسهم في عجلة التقدم العلمي بلا شك .
وأشار إلى أن الجامعة منذ تأسيسها دأبت تشرع في تخريج العديد من الدفعات لبناء الإنسان التشادي وتنمية قدرات الشباب على وجه الخصوص .
وإن ماتقدمه الجامعات هي ترجمة حقيقية لسياسة الدولة الرامية إلى تكوين الشباب وإعدادهم لرفع التحديات والعقبات مواكبة للأحداث ،وأضاف بأن جامعة آدم بركة ضمن الجامعات التي ساهمت في تنمية الفكر وعجلة التقدم العلمي .

ونوه إلى أن الدفعة التي يتم مناقشتها تتكون من ثمانية طلاب ،ستة منهم في “مجال اللغويات ،واثنان في مجال الأدبيات”وهم يمثلون الدفعة الأولى في قسم اللغة العربية ،آملا أن يشهد أفواجا من الطلاب في القسم المذكور لاحقا .
وأشار إلى أن منسقية الماستر تسعى للتوسعة ،وفي السنوات القادمة تفتتح قسم الدكتوراة عندما تتاح لها الظروف ،وفق نظام الـ “LMD المتعارف بالجامعة .
مقدما عمق شكره وأجزله للبروفيسور عثمان محمد آدم وجميع الأطقم الأكاديمية بالجامعة ومشرفي الطلاب وأسرهم .

Laisser un commentaire

économie

قادة “مجلس السيادة” السوداني، في زيارتين مختلفتين إلى تشاد…!

في زيارة عمل وصداقة استغرقت بضع ساعات، وصل السيد رئيس مجلس السيادة السوداني “عبدالفتاح البرهان” يوم الأحد 29 يناير2023 إلى العاصمة أنجمينا تلبيةً لدعوة من السيد الرئيس الإنتقالي الفريق “محمد إدريس ديبي إتنو” وباحث الطرفان العديد من القضايا المشتركة التي تخص الدولتين. وفي ذات الإطار ناقش الطرفان، ملف الحدود المعقد والتفلتات الأمنية التي أصبحت بشكل شبه دائم في الحدود التشادية السودانية. وبالإضافة إلى، قضايا المثلث الحدودي الذي أصبح نقطة إنطلاقة للعديد من العمليات الإرهابية والنهب المسلح.  واختتم الطرفان المباحثاتعبر بيان مشترك قام به وزير الخارجية والتشاديين بالخارج السفير “محمد صالح النضيف” ونظيره السوداني علي الصادق. وفي صباح اليوم الإثنين 30 يناير 2022، وصل نائب رئيس مجلس السيادة الفريق “محمد حمدان دقلو” في زيارة عمل وصداقة أيضاً إلى العاصمة أنجمينا. وقالت مصادر متعددة لـ”تشاد إنفو” بأن زيارة “محمد حمدان دقلو”  إلى العاصمة أنجمينا تندرج في إطار توليه مسؤولية الملف التشادي ودول الجوار في مجلس السيادة السوداني. وأضافت المصادر، بأنه ستتم المناقشة بالتفصيل حول ملفات محددة مرتبطة بالحدود بين البلدين وليبيا وأفريقيا الوسطى، بالإضافة إلىالنزاعات القبلية بين المجتمعات التي تتخذ من الحدود مركزاً لها في ظل بعض التوترات التي نتجت عنها العديد من الصدامات وملاحقةالمتورطين. الجدير بالذكر: في الـ03 من يناير الجاري، أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني “محمد حمدان دقلو” عن إفشال محاولة لتغييرالنظام في “جمهورية أفريقيا الوسطى” المجاورة، كما أعلنت أيضاً الحكومة التشادية بعد يومين من تصريحات دقلو عن إحباط محاولةإنقلاب قادها عسكريون في البلاد وقد تم القبض عليهم بعد العديد من عمليات البحث والتحري. وفي ذات الإطار، قد نشرت قوات الدعم السريع أعداد كبيرة من الجنود على الحدود الغربية للسودان الفترة الماضية وسط قلق كبير بعدإعلان قائدها إفشال مخطط للإنقلاب على النظام في العاصمة بانغي. وتعد قوات الدعم السريع الأكثر إنتشاراً من نوعها من بين العديد من الأجهزة العسكرية والأمنية في المناطق الغربية للسودان. وبهذه الزيارة، تعتبر الرابعة للسيد “محمد حمدان دقلو” إلى الأراضي التشادية. …. سنوافيكم بالمزيد لاحقاً غرفة التحرير: محمد كبرو حسين

Finances : la télédéclaration et le télépaiement des impôts et taxes désormais possibles au Tchad

Le ministre des Finances, du Budget et des Comptes Publiques, Tahir Hamid Nguilin a lancé officiellement ce lundi 30 janvier 2023, le système de...

Publicité

Publicité SoGe Sidebar

Sondage

Que voudriez-vous voir plus souvent sur Tchadinfos.com ?
1101 votes · 1102 réponses

Application Tchadinfos.com

Publicité