عبر بيان اصدره الناطق الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية السيد برا محمد فقد تضمن البيان إتفاقية سلام ابرمتها الحكومة مع لجنة الدفاع الذاتى بمنطقة مسكي وجاء الإتفاق تفعيلاً لإتفاق عام2019م وقال الناطق الرسمي : تخطر الحكومة التشادية الرأي العام الوطني والدولي أنه تم توقيع اتفاقية سلام بين لجنة الدفاع الذاتي بمنطقة مسكي والحكومة في 8 من يناير 2023 ، وذلك لتسوية الخلافات وسوء التفاهم القائم حتى لحظة التوقيع على هذا الاتفاق الذي يفضي الى سلامًا نهائيًا في هذه المنطقة التي شهدت صراعات منذ فترة طويلة نجم عنها تقهقر منسوب الأمن .

ويهدف هذا الإتفاق المبرم بين الطرفان الي تلبية رغبة الجميع المتمثلة في تهدئة الأمور وفق ما عبرعنه الطرفان في نوفمبر 2019 والذي جاء إبان مساعى التسوية التي قامت بها الحكومة فى ذلك الوقت .

وقد تمت إعادة النظر في الاتفاق والمصادقة عليه ببساطة بفضل الزيارة الميدانية التي قام بها مدير المكتب المدني لرئيس الجمهورية يومي 7 و 8 من شهر يناير الجاري .بموجب هذا الاتفاق ، ستعمل الحكومة ، في دورها السيادي ، على تهدئة المنطقة ، ووضع معالم للتنمية.

يأتى هذا الإتفاق لضمان الأمن والمكتسبات التي تتمتع بعا الدولة وسكان المنطقة بالموارد المتاحة بشكل عادل.وتحيي رئاسة الجمهورية قادة لجنة الدفاع عن النفس وتشجعهم على العمل بالاتفاق المشترك على تنفيذ بنود الاتفاقية المذكورة.

وتشيد رئاسة جمهورية تشاد بالروح العالية التي اظهرتها لجنة الدفاع الذاتي بميسكي ، وتحثها على العمل في توافق مع الحكومة من اجل تنفيذ بنود هذه الاتفاقية.